عبادة التأمل . . العبادة الصامتة 🌸😌

دقيقة قراءة🐚📚. .
عبادة التأمل . . العبادة الصامتة 🌸😌

عبادة التفكر هي التي تتعلق بالقلب و لا يستعمل فيها اللسان وباقي الجوارح . . والتفكر أو التأمل يكون عند قراءة القرآن بأن يتفكر الانسان في الايات التي يقرؤها، ، بأن يلاحظ بلاغة القرآن و فصاحته و حسن تنظيم الكلام وإعجازه قال تعالى: ﴿بِالبَيِّناتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلنا إِلَيكَ الذِّكرَ لِتُبَيِّنَ لِلنّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيهِم وَلَعَلَّهُم يَتَفَكَّرونَ﴾ [ النَّحْل: 44]. وأن يتفكر الانسان في نفسه بأن يشاهد تنوع الأعضاء وحسن تنسيقها و بديع صنعها ودقتها وكبير فائدتها وانسجامها في العمل فيتأمل في القلب والشرايين والاعصاب ووظائف العقل و الحواس . .﴿وَفي أَنفُسِكُم أَفَلا تُبصِرونَ﴾ [Adh-Dhâriyât: 21] . . والتفكر في الكون بأن ينظر إلى جمال روعة الجبال والأشجار والأنهار والسهول والطبيعة الخلابة وتعاقب الليل والنهار . . ﴿تَبارَكَ الَّذي جَعَلَ فِي السَّماءِ بُروجًا وَجَعَلَ فيها سِراجًا وَقَمَرًا مُنيرًا [61] وَهُوَ الَّذي جَعَلَ اللَّيلَ وَالنَّهارَ خِلفَةً لِمَن أَرادَ أَن يَذَّكَّرَ أَو أَرادَ شُكورًا﴾ [الفرقان : 62]

يحكى عن التأمل في جمال زهرة النرجس أن الشاعر أبو نواس بعد موته رأوه أصحابه في المنام، فقالوا له و هم متلهفين لمعرفة مصيره: ماذا فعل الله بك؟ فقال: غفر لي بأبيات قلتها في النرجس وهي:

تفكر في نبات الأرض وأنظر
إلى آثار ما صنع المليك
عيون من لجين شاخصات
بأبصار هي الذهب السبيك
على قضيب الزبرجد شاهدات
بأن الله ليس له شريك . . 🌸💓

أما فوائد التأمل ف كثيرة منها التخفيف من القلق والتوتر و الاكتئاب، والتأمل إنه يعطي الانسان شعورا بالاسترخاء والراحة النفسية. كما أن التأمل يعتبر نشاط بسيط يجعلنا نبتعد و لو لدقائق عن استخدام الأجهزة . . والأهم من كل ذلك التأمل يزيد الايمان بوجود الله و قدرته و عظمته و يزيدنا تقربا منه و يوسع مدارك العقل.

ملاحظة: إذا ما حصلتوا شي تفكرون فيه ففكروا فيني . . أمزح أمزح


‏يارب اهدِنا الطريق المُستقيم ، الطريق الذي
‏يُشعرنا بجمال قُربك ، الطريق الذي يذكرنا
‏بواسع فضلك ، الطريق الذي يدلنا على الخير
‏والسعة ورِضاك والجنة 💜.

0 التعليقات:



إرسال تعليق